شروط القيد بالدبلوم الخاص

   شروط القيد:

 

مادة ( 14 )

 

يلتحق بالدبلوم الخاص فى التربية تخصص رياض الأطفال:

 

  1. الطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على بكالوريوس التربية رياض الأطفال بتقدير عام مقبول من أحد كليات رياض الأطفال أو أقسام أو شعب رياض الأطفال بكليات التربية أو التربية النوعية أو ما يعادلها من التخصصات الأخرى ..
  2. الطلاب الوافدين والمصريين الحاصلين على الدبلوم المهنى ( التطبيقي ) فى التربية رياض الأطفال او التربية الخاصة بتقدير مقبول او تقدير (D ) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة .
  3. الطلاب المصريين والوافدين الحاصلين على بكالوريوس التربية رياض الأطفال بتقدير عام مقبول من أحد كليات رياض الأطفال أو أقسام أو شعب رياض الأطفال بكليات التربية أو التربية النوعية أو ما يعادلها من التخصصات الأخرى للتسجيل بمرحلة الماجستير بشرط دراسة بعض المواد التكميلية يقترحها القسم العلمى ويعتمدها مجلس الكلية ويقرها مجلس الجامعة، على أن يتم إجراء تنسيق داخلى بين الطلاب المتقدمين وبما يتفق مع الطاقة الاستيعابية للكلية0
  4. بناءً على موافقة مجلس الجامعة بتاريخ 20/1/2014 وموافقة مجلس الكلية بتاريخ 17/12/2013 على تحديد مقررات تكميلية لمعادلة الدرجات العلمية الممنوحة من كليات التربية ( الدبلوم الخاص – الماجستير ) بالدرجات العلمية التي تمنحها كليات رياض الأطفال .

يقوم الطالب بدراسة المقررات التالية :

1-   مشكلات الأطفال النفسية وتعديل السلوك .

2-   الاتجاهات الحديثة في مناهج تربية الطفل .

3-   الفنون الأدائية للطفل .

  1. أن يجتاز الطالب اختبار مقابلة شخصية وفقاً للمعايير التي يحددها مجلسي القسم والكلية
  2. يقوم الطالب بدراسة مقررات دراسية بواقع ( 48 ) ساعة معتمدة مقسمة إلى أربعة فصول دراسية بواقع 12 ساعة لكل فصل دراسي (24 ساعة إجبارية – 24 ساعة تخصصية) على أن تكون جميع الساعات الدراسية خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني من المقررات الإجبارية بواقع 24 ساعة مقسمة على فصليين دراسيين ويقوم الطالب باختيار التخصص اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثالث)،حيث يقوم  بدراسة ( 24 ) ساعة من بين المقررات فى أحد التخصصات على النحو التالى:
  • الدبلوم الخاص فى التربية تخصص تربية الطفل.
  • الدبلوم الخاص فى التربية الخاصة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
  • الدبلوم الخاص فى التربية تخصص أدب الطفل.         
  • الدبلوم الخاص فى التربية تخصص إعلام الطفل.  
  • الدبلوم الخاص فى التربية تخصص تكنولوجيا تعليم الطفل.
  • الدبلوم الخاص فى التربية تخصص الإرشاد النفسى للأطفال.
  • ·· الدبلوم الخاص في التربية تخصص تربية فنية للأطفال.
  • ·· الدبلوم الخاص في التربية تخصص تربية موسيقية للأطفال.
  • ·الدبلوم الخاص في التربية تخصص تربية بدنية للأطفال.
  • ·· الدبلوم الخاص في التربية تخصص الإدارة التربوية لرياض الأطفال.
  1. تكون المقررات التخصصية بمثابة مدخل لكى يقوم الطالب باختيار التخصص الدقيق و إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه فيها.
  2. يتم إجراء اختبار كشرط للقبول في التخصص الذي يختاره الطالب من بين التخصصات السابقة ويعفى من هذا الاختبار حملة البكالوريوس في ذات التخصص الذي يتم اختياره، ويسمح لحملة بكالوريوس رياض الأطفال القبول في تخصصات تربية الطفل والتربية الخاصة وأدب الطفل والإرشاد النفسي والإدارة التربوية بدون الاختبار المحدد كشرط لاختيار التخصص.
  3. يحق للطالب اختيار التخصص في حالة رسوبه في مقررين كحد أقصى من مقررات الفصليين الأول والثاني.
  4. عند التحاق الطالب بتخصص تربية الطفل يلتزم الطالب بدراسة 16 ساعة اجبارية من مقررات قسم العلوم التربوية (ع.ت) وتكون باقي المقررات اختيارية.
  5. عند التحاق الطالب واختياره تخصص التربية الخاصة فلا يحق له اختيار التخصص الدقيق في مجال التربية الخاصة إلا بعد اجتياز مقررات الفصل الثالث والذي يمثل الإعداد العام في مجال التربية الخاصة ويحق للطالب فقط اختيار التخصص الدقيق في الفصل الرابع، كما يحق للطالب اختيار التخصص الدقيق في حالة رسوبه في مقررين كحد أقصى من مقررات الفصل الثالث.
  6. يحق لمجلس الكلية فتح باب القيد في التخصصات وفقاً لما يراه المجلس من احتياجات متطلبة.