الكلية في سطور

Star InactiveStar InactiveStar InactiveStar InactiveStar Inactive
 

  إدارة الكلية

         

                                                                                                        

أ.د / عاطف عدلى فهمى

    عميد الكلية

        والمشرف على قطاع  الدراسات العليا والبحوث و قطاع شئون التعليم و الطلاب

   

أ.م.د/ نهى محمود الزيات

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة

                                                                                 

رؤساء الأقسام العلمية

أ.د / جيهان عبدالفتاح عزام

 رئيس مجلس

قسم العلوم الأساسية

 

أ.د / السيد عبد القادر شريف

رئيس مجلس قسم العلوم التربوية

 

أ.د / خالد عبد الرازق النجار

رئيس مجلس قسم العلوم النفسية

نبـذة تاريخيــة عن كليـة التربية للطفولة المبكرة

أنشئت الكلية عام 1988 وامتدت تبعيتها لوزارة التعليم العالي حتى صدور القرار الجمهوري رقم 329 في 1/10/1998 بضم كلية التربية الطفولة المبكرة (رياض الأطفال سابقا) إلى أكبر صرح علمي على مستوى الوطن العربي ألا وهى جامعة القاهرة.

رؤية الكلية:

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة لها مكانة رائدة ومتميزة فى مجال اعداد وتأهيل معلمات الطفولة المبكرة وتنميتها مهنيا وأكاديميا وفقا لأحدث البرامج محليا واقليميا ودوليا.

وتستند هذه الرؤية إلى:

1-  أن تربية و تعليم الأطفال مهنة ورسالة متسارعة التطور معرفياً وتقنياً.

2-  إدراك تغير دور المعلمة من ناقل وملقن للمعلومات إلى ميسر للتعلم، ومدير للعملية التعليمية، ومخطط لها، ومحفز للإبداع والعمل الفريقى والتعلم الذاتي.

3-  أن كليات التربية للطفولة المبكرة  لها دور مجتمعي أكبر من مجرد إعداد المعلمات

رسالة الكلية:

تلتزم كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة القاهرة بالأرتقاء بمستوى خريجيها أكاديميا ومهنيا وثقافيا من خلال التطوير المستمر لبرامج الاعداد للطالبة المعلمة فى ضوء المعايير القومية والأكاديمية ومعايير الجودة ومتطلبات العصر واجراء البحوث العلمية المرتبطة بمجال الطفولة المبكرة وتقديم كافة الخدمات والأستشارات التربوية والنفسية لخدمة المجتمع والمنافسة محليا وأقليميا.

 وينبثق من هذه الرسالة الرئيسية مهام أساسية ؛ تتمثل في تكوين المعلمة تكويناً مستمراً، بإعداد معلمة متميزة  قبل الخدمة، وتنميتها مهْنياً في أثنائها، وترقية البحث التربوي بما يساعد على إنتاج المعرفة التربوية، ووضع سياسات وبرامج تخدم المجتمع وتنميه من أجل المنافسة على المستوى المحلى و الأقليمى.

أهداف الكلية:

الأهداف الاستراتيجية وسياسات الكلية في ضوء التحليل البيئي والخطة الاستراتيجية للجامعة:

في ضوء رؤية كلية التربية للطفولة المبكرة  ورسالتها، والتحليل البيئي، والخطة الإستراتيجية للجامعة؛ تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية :

الهدف الأول :أعداد الخطة الأستراتيجية الحديثة  و ضمان أستمراريتها

الهدف الثاني : تطوير الهيكل التنظيمي والجهاز الإداري

الهدف الثالث: تطوير آليات لنظم القيادة والحوكمة والمصداقية والأخلاقيات.

الهدف الرابع : تفعيل المشاركة المجتمعية، وتنمية الموارد الذاتية للكلية .

الهدف الخامس: دعم ورعاية الطلبة والخريجين

الهدف السادس: تطوير البرامج الأكاديمية والتدريب الميداني للمرحلة الجامعية الأولي واستراتيجية التعليم والتعلم بما يتفق مع المعايير القومية الأكاديمية المرجعية لقطاع كليات رياض الأطفال

الهدف السابع: تطوير منظومة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية وربطها بقضايا ومشكلات التعليم في مصر والعالم العربي .

الهدف الثامن: تطوير البنية التحتية للكلية اللازمة لعمليات التعليم والتعلم

الهدف التاسع: تحقيق التقويم المستمر للقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية وتطوير إدارة نظم الجودة

رسالة أقسام الكلية

 

* رسالة قسم العلوم التربوية :

يسعى قسم العلوم التربوية إلى إعداد و تخريج و تدريب متخصصات تربويات على مستوى البكالوريوس و الماجستير و الدكتوراه في التربية للطفولة المبكرة و ذلك من خلال بناء و تنمية الأسس العلمية و الأكاديمية والمهنية والتربوية لدى الطالبات المعلمات والخريجين بصورة متكاملة مع الأقسام العلمية الأخرى بالكلية كما يعتبر تقديم الاستشارات التربوية لمن يطلبها أحد رسائل الكلية الهامة.

 

 * رسالة قسم العلوم النفسية :

يتولى قسم العلوم النفسية اكتساب الطالبة المعارف الأكاديمية المرتبطة بالخصائص النفسية والعقلية من خلال مقررات لإعداد برامج تتلاءم مع هذه الخصائص وكيفية الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية والاجتماعية والإعاقات المختلفة والتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة و تعديل جوانب السلوك المرتبطة بالطفل داخل مؤسسات الطفولة وطرق تنمية قدرات ومهارات هؤلاء الأطفال .

 

* رسالة قسم العلوم الأساسية :

يتولى قسم العلوم الأساسية تثقيف الطالبة / المعلمة بالجوانب الثقافية العامة، من خلال المقررات التي تساعد على تشكيل الخلفية الثقافية والأكاديمية والتطبيقية، وتساعد على التعامل مع طفل الروضة ثانيا، وتتضمن هذه المقررات الجوانب الثقافية المرتبطة بتشريعات الطفولة وحقوق الطفل، وفنون الأداء (المسـرح و رواية القصة)، بجانب المهارات الخاصة للطالبة – المعلمة – في مجالات التربية الموسيقية والفنية والحركية وأدب الطفل والحاسب الآلي، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، والثقافة الصحية، والإسعافات الأولية، بجانب إعدادها للقيام بالزيارات الميدانية المتنوعة التي تصقل خبرات الطفل الحياتية، وتعوده على التعامل مع المكتبات والمتاحف العامة ومتاحف الطفل. 

 

عمداء الكلية منذ نشأتها 1988 م – حتى الآن:

أ.د./ سهير كامل أحمد

( 1994 - 1998)

أ.د/ منى محمد على جـاد

  (1992 - 1993 ،

 2000 – 2003)

أ.د/ كاميليا عبد الفتـاح

(1988 - 1992 )

أ.د/ سامية مصطفى الخشاب

(2005 – 2006)

أ.د/ عبد اللطيف محمد

( 2003 – 2005)

أ.د/ ناديـة شريف

( 1998 – 2000)

أ.د/ بطرس حافظ بطرس

   (2011- 2018)

 

أ.د/ مصطفى حسن النشار

(2007-2011)

 

أ.د/ هـانم محمد فوزي

(2006– 2007)

أ.د/ عاطف عدلي فهمي

2019 - حتي الأن